الرئيسية اخبار وطنية مكتب مجلس الجهة الدار البيضاء السطات يعقد اجتماعين عن بعد

مكتب مجلس الجهة الدار البيضاء السطات يعقد اجتماعين عن بعد

23 أكتوبر 2020 - 21:56
مشاركة

في إطار تتبع تنزيل برنامج التنمية الجهوية عقد مكتب مجلس الجهةالدار البيضاء سطات  اجتماعين عن بعد يوم الجمعة 16 أكتوبر مع مكاتب دراسات مكلفة بإنجاز دراسات لفائدة الجهة من أجل الاطلاع على مدى تقدم إنجازها وفق الأهداف المسطرة لها .


في هذا الإطار خصص الاجتماع الأول الذي عقد على الساعة الثانية بعد الزوال مع مكتب الدراسات Econoler للوقوف على التقدم الحاصل في الدراسة المتعلقة بعقلنة مصاريف الجماعات بالجهة المتعلقة بالإنارة العمومية. وللإشارة فإن هذه الدراسة، التي تمولها المؤسسة المالية الدولية في إطار الشراكة التي تربطها بالجهة، تهدف إلى البحث عن السبل الكفيلة بخلق إطار للتعاون بين الجهة والجماعات من أجل تدبير أمثل للإنارة العمومية مع تحسين خدمتها.

أما الإجتماع الثاني الذي عقد على الساعة الرابعة بعد الزوال فقد خصص للدراسة المتعلقة بتدبير المخاطر الطبيعية بالجهة والتي تنجزها مجموعة مكاتب دراسات مكونة من Novec المغرب و DHI فرنسا. هذه الدراسة التي تكتسي أهمية استراتيجية بالنسبة لبرامج التنمية على مستوى جهة الدارالبيضاء-سطات تهدف إلى دراسة مختلف المخاطر الطبيعية المحدقة بتراب الجهة (فيضانات، زلازل، انزلاق التربة، موجات تسونامي…) وإعداد خرائط بشأنها وكدا اقتراح حلول ومشاريع للحد منها. وقد أشاد الخبراء الوطنيون والدوليون الذين شاركوا في هذا الاجتماع بمبادرة الجهة لإنجاز هذه الدراسة التي تعتبر الأولى من نوعها بالنظر لكونها تهدف إلى الانكباب في نفس الوقت على كل أنواع المخاطر الطبيعية وإعداد وثيقة مرجعية ستساعد بلا شك في تسهيل التخطيط العمراني والبرامج التنموية.

في هذا الإطار دعا السيد رئيس مجلس الجهة إلى اعتماد مقاربة تشاركية من خلال إشراك مختلف الفاعلين المؤسساتيين في إنجاز هذه الدراسة وكذا إطلاع بعض المؤسسات الاستراتيجية (المكتب الوطني للمطارات، المكتب الشريف للفوسفاط، شركة JLEC للطاقة ….) على نتائجتها.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً