الرئيسية سلايدر جمعية سفراء الخير بمولاي رشيد تحتفي وتكرم المرأة في عيدها العالمي

جمعية سفراء الخير بمولاي رشيد تحتفي وتكرم المرأة في عيدها العالمي

24 مارس 2021 - 23:22
مشاركة

تحرير واعداد حسن بوسرحان.

في إطار الاحتفال السنوي باليوم العالمي للمرأة الذي يصادف يوم 8 مارس من كل سنة ، نظمت جمعية سفراء الخير حفلا سعت من خلاله إلى تكريم المرأة وإبراز أهميتها في مختلف الميادين     تحث شعار ” تستاهلي كل خير ” وذلك من اجل تحفيزهن على الاستمرار من اجل العطاء وذلك في حق السيدات الفاضلات ( السيدة سعيدة بطاح و السيدة نادية بنسليمان و السيدة نورة الجناتي والسيدة نبيلة كبيرة والسيدة فوزية الثريعي

 من الصين(Yang min )والسيدة غزلان بنسليمان و السيدة والفنانة فاطمة  بصور  .

وقد تم خلال هذا الحفل توزيع ورود على الحاضرات عربون تقدير واحترام على ما تمثله المرأة باعتبارها مكونا رئيسيا للمجتمع .كما ألقيت بعض الكلمات تم من خلالها تثمين المجهودات الجبارة التي تبذلها المرأة العاملة والجمعوية وربت البيت الأستاذة والمرأة الإدارية في تطوير منظومة  الحياتية .

ثم انتقل إلى الحديث عن بعض العلامات البارزة التي ميزت المسار النضالي للمرأة سواء على المستوى العالمي أو العربي قبل أن يسرد نماذج مشرقة من نساء مغربيات وقفن بشموخ أمام آلة القمع سواء في فترة الاستعمار أو خلال سنوات الرصاص .

بعد ذلك أخذ الكلمة رئيس جمعية روطاري،الذي تقدم بتهاني الجمعية لكافة النساء في عيدهن الأممي وذكر بالأهمية البالغة التي تحتلها المرأة في برامج الجمعية والنضالات المستمرة التي تخوضها في سبيل القضاء على جميع أشكال التمييز ضدها.ثم انتقل إلى الحديث عن بعض العلامات البارزة التي ميزت المسار النضالي للمرأة سواء على المستوى العالمي أو العربي قبل أن يسرد نماذج مشرقة من نساء مغربيات وقفن بشموخ ، وعن المرأة التي نطقت الشعر والجزل لمقاومة المحتل ،تحدث أيضا عن سيدات الحركة الوطنية التي وقفن إلى جانب أشقائها الرجال في معركة الكرامة ضد المحتل الغاشم . 

كما عرج الفاعل الجمعوي محمد سيسين بعد ذلك على مختلف النضالات التي خاضتها المرأة المغربية سواء على المستوى الحقوقي من خلال مختلف جمعيات المجتمع المدني أو على المستوى السياسي من خلال انخراطها المبكر في مختلف التنظيمات والحركات السياسية وهو الأمر الذي تضافر مع نضالات مجتمعية مساندة وسمح للمرأة بتحقيق مكاسب يجب الاعتراف بأهميتها. سواء تعلق الأمر بما تحقق للمرأة من مستويات تعليمية وتكوينية،أهلتها لولوج مختلف المجالات بجدارة واستحقاق، أو ما تحقق من مكاسب في مجال الحقوق من خلال مدونة الأسرة التي أعطت المرأة ،المكانة التي تؤهلها لتحقيق مزيد من المكاسب والمساواة. مع الإشارة إلى أنه رغم ما تحقق ما زال أمام المرأة طريق شاق وطويل حتى تتمكن من تحقيق ذاتها خاصة على المستوى السياسي حيث مازالت تمثيليتها ضعيفة للغاية ونفس الشيء بالنسبة للمستوى الاقتصادي حيث تمثل النساء أكبر نسبة الفقر والبطالة والأمية….

تناول الكلمة بعد ذلك يوسف مستعين ،رئيس جمعية سفراء الخير حيث قال ، انه رغم إغلاق دور الشباب ابينا ان نسير على نفس النهج الذي رسمناه سنويا لتكريم المرأة في يوم 8 مارس من كل سنة  ورغم كل ما ذكرت فإننا في هذه السنة قررنا ان نكرم المرأة الفاعلة في كل الميادين على غرار السنوات الماضية  وفي مكان مغاير عن دور الشباب ومن هنا نريد ان نقدم اغلى واسمى تشكراتنا ،  الى الاخت سعيدة بطاح  بعد قرارها فتح باب منزلها للضيوف والمكرمات لتفعيل هدا الحفل، كما  أثنى على هذه المبادرة وعبر عن استعداد الجمعية لتشجيع كافة المبادرات الرامية إلى تطوير الأنشطة الثقافية التربوية والاجتماعية بجميع ربوع المغرب الحبيب  وانتقل بعد ذلك، للحديث عن الدور البارز الذي لعبته المرأة على مستوى الدار البيضاء خاصة وبالمغرب عامة .

   ثم انتقل للحديث عن المكتسبات التي حققتها المرأة المغربية باستماتتها ونضالها إذ أصبحت اليوم تحتل أعلى المناصب في جميع المجالات فهي مستشارة جلالة الملك ووزيرة وبرلمانية ومقاولة وربان طائرة و أستاذة باحثة في مختلف التخصصات ورئيسات لأقوى الجمعيات الحقوقية ناهيك عن النجاحات الباهرة في المجالات الرياضية والفنية ، علاوة على كونها أصبحت تحتل مكانة الريادة في مجالات عديدة كالصحة والتربية والتكوين . 

وفي ختام هذا النشاط تقدمت السيدات المكرمات بالشكر والتقدير الى جمعية سفراء الخير وجنود الخفاء على تنظيمهم لهده الأمسية وشكرن أيضا كل الضيوف والصحافيين الدين زينوا هذا البيت بتشريفهم لنا في هدا التكريم .

وبجانب المكرمات ثم تكريم عدة شخصيات مدنية معروفة في شخص ( الأستاذ محمد سيسسن و الأستاذ تازي محمد و الأستاذ بشار محمد و الأستاذ محمد الخالدي و الأستاذ سليمان تهيلي ) كما تخلل الحفل وصلات فنية شاملةشخصها الفنان الشاب ” نور الدين الوراد ” و التقديم  في شخص ” رضا قدا ” و الإدارة الفنية للفنان ” ياسين برعيش “مع تكريمهم .

وقامت الجمعية بتقديم شواهد تقديرية على ممثلوا المواقع الاليكترونية التي كانت في توتيق و تتبع فقرات الحفل التكريمي وفي الاخير ثم تقديم وجبة عشاء على شرف المكرمات والحضور …

 

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً